السبت، 11/8/1441 هـ

شركة «سوكار تركيا» ستستورد نفطا عراقيا بدل الإيراني الشهر المقبل

admin
كاتب ومحرر صحفي

باكو – الأناضول: أعلنت شركة «سوكار تركيا» أمس الأحد بدء استيراد النفط العراقي بدلا من الإيراني، اعتبارا من مطلع يوليو/تموز المقبل.
جاء ذلك على لسان زاهور غاهرمانوف، المدير التنفيذي للشركة، خلال مشاركته في الدورة الـ26 لمعرض «بحر قزوين للنفط والغاز» في العاصمة الأذربية باكو.
غير أنه نبه إلى ان المصافي المعتمدة على الخام الإيراني قد تواجه مشاكل مستقبلًا، في ظل العقوبات الأمريكية. وأضاف أن الشركة لا تريد خرق العقوبات عبر استيراد النفط من إيران، أو تصدير الوقود إليها.
ولفت مسؤول الشركة التركية إلى أن النفط العراقي سيتم تكريره في مصفاة «ستار رافينيري» الجديدة، في ولاية إزمير، غربي تركيا، مضيفا القول ان «العمل في المصفاة انطلق العام الماضي، بتكرير الخام الأذري وبعده الروسي، ويمكن أيضا تكرير الفنزويلي الثقيل، فمن الناحية التقنية لا توجد مشكلة».
وقال غاهرمانوف أنه تكرير 1.5 مليون طن من النفط في المصفاة منذ بدء العمل فيها، مضيفا القول أنه من المخطط تكرير 8 ملايين طن في نهاية العام الجاري. وستقوم المصفاة بتزويد الطائرات في مطار إسطنبول بـ700 ألف طن من الوقود سنويًا، فضلًا عن البدء بتوزيع مشتقات النفط في السوق التركية خلال الشهر المقبل المقبل.
يشار إلى أن «سوكار تركيا» منبثقة عن شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان «سوكار»، وتأسست في إطار تعاون بين البلدين.




مواضيع ذات صلاة



أخبار مرتبطة

أحدث الكتابات

صورة وتعليق

اخر الكاريكاتير